السبت، يناير 21، 2012

فواصل في انتظار طوبة القادم

فاصل عن الانتهاك:

فيروز الشقية تحاول موازنة الحال المائل فتنزع قطعة من الجبن من علي كفة الميزان .لتضعها في فمها الجوع كافر ينتتهك البراءة قليل من الاحتيال, انتهاك منطقي لقيمة النزاهة .الطفلة "مٌنْتهٍكَة" لا يضر انها طفلة. لطيفة حدقتا عينيها يدوران بلا نهاية! !تبعثان البهجة وتعكسان طفولة لا تنتهي،في مشهد اخر ترقص الصغيرة"المُنْتهَكَة" بملابس رقص شرقيةكاملة، مشد صدر مشدود علي جسد طفلة _لم ينبت صدرها بعد،! حزام وسط علي ثوب مشقوق يكشف افخاذ لم تستدر بعد! وجه الطفلة الشقية ملطخ بطلاء شفاه قاني الحمرة تجتهد في تقليد"اسطوات "الرقص الشرقي في فيلم دهب الصغيرة !مُُحتكرة ومُنْتهكة بالف جنيه مقابل كل فيلم يدفعها انور وجدي اللي والدها. دون ان يستاءاحد ان ما تفعله الطفلة انتهاط لطفولتها كاعمال السخرة والعمل في الغيطان وورش الميكانيكا والنجارة لكن بشكل "اكثر اناقة "طالما الجماهير العريضة"تستمتع بالانتهاك!

فاصل من الثقة:

لان لاشيئ يهم .او لاشيئ قادر علي ايقاف عجلة الزمن .ولا علي مجريات القدر. فكل الاحداث والاشخاص والمواقف تصب في ان كل الاشياء غير مهمة ولا فارقة في حد ذاتها لكنها ايضاًتصب في ان السياق العام يسير بصورة دائرية وليست مستقيمة..ليعيد نفسه ولينتهي الي نتيجة اننا دوما نعود اللي المربع الاول!

فاصل من اليقين:

ما عادش حاجة تهمني ولا ريح عفيّة تهزني ولا موج يخطي لحدي لحد شطي." موال معدش حاجة تهمني"

احمد عدوية في احدي مووايله النادرة!

فاصل من التكرار:

تقول الطالبة الثائرةالراحلة اروي صالح"لقد اتخذ مفهوم" الصفوة" التي "تحمل الوعي"للجماهير منحي فاشستياً" يعزل هذه الصفوة ويضفي عليها تميزا غير واقعي. يعزل هذه الصفوة وتحولت الجماهير الي كتل بلا اذهان في اذهان من اتخذوا من قيادتها حرفة لهم! خطت الراحلة هذا الكلام في عام 1997 لتتحدث عن صفوة ونخبة الستينات!! الا ما اشبه الليلة بالبارحة. !!كأن اربعين عاما لم تمر..!وتتدرج في مخطوطتها اليائسة الاخيرة من العام اللي الخاص

قائلة...

فاصل من "البراءة:

في علاقة المثقف المصري المرأة يفرجنا التاريخ علي احدي العابه السحرية.حيث تلعب الاحياء اشباح تقيم اجسادها في بقعه اخري.فالشروط المادية التي تقوم عليها. علاقة الاستغلال بين الرجل والمراة البرجوازيين" المال "من جانبه والعلاقة الاجتماعية من جانبها _تختفي هنا بينما يبقي الاستغلال! وقد انتقل من صيغة البيع والشراء اللي صيغة الاستغلال..فالفتاة التي تواعد مثقفاً علي اللقاء. لا تمني نفسها بنزهة فاخرة.او حتي غير فاخرة. بل تتوجة اللي مقهي كئيب يشتري لها فيه فتاها كوباً من الشاي المغلي المر !!ويبيعها احلاما تقدمية ولا تكلفة سوي ارخص بضاعته الكلام .كلام لم يعد هو نفسه يعرف اين استقر هو نفسه في روحه. عن عدالة اجتماعية تتطلع اليها فتاة برجوازية تعاني من كل صنوف القهر واحيانا المهانة. او فتاة من فتيات البرجوازية الكبيرة. تجرب التمرد.حبذا لو كانت كذلك. ففي طمعهن كل التكلفة التي انفقت علي تنشئتهن. يتكلم ان زيف قيم المجتمع واشياء اخري. ويتحدث عن اشياء اخري اهمها الحب الحر "الذي لا يحتاج اموالا لممارسته ولا مسئوليات من اي نوع وانما يتم علي المسئولية الشخصية"

كأن تلك التذكرة الازلية النسائية التي تسطرها الراحلة احدي نصائح الامهات طراز فردوس محمد" في احد افلام الابيض والاسود او نصائح زينات صدقي لفاتن حمامة حينما نصحتها ان تستعرض مفاتنها امام احمد رمزي في فيلم" القلب له احكام"! وكأنها تذكرة ايوم الصالحة لكل زمان ومكان

.................

فاصل من الكشف:

الاصدقاء معلقون علي المشاجب بعضهم قديم له رائحة الزمن, وعبق الذكري! رغم انه لم يعد صالحاً للاستعمال. !الا انه لا يمكن التخلص منه.. بعضهم يمر عليه الفصل مرة ومرتان دون استعمال لكن نحتفظ به ربما يمكن استعماله مع الوقت، بعضهم قطع ثمينة غالية الثمن. نحافظ عليها جدا لاننا نعرف انه لايمكن تعويضها ابدا..بعضهم مريح وجيد لكننا ندرك في الاعماق انه لا يصلح كل الاوقات لخفته او لهشاشته او لبخس قيمته التي نعرف تماما قدرها مهما كان يعطي انطباعا بقيمة ليست اصلية ولا صادقة!!

فاصل عن الفَردَاَنية:

في الميدان/ الشارع/ المظاهرة./ حينما اصبح واحدة من الالاف مجرد راس تظهر علي شاشة التلفزيون كنقطة سوداء لا تختلف عن سواها افقد تماما كل قيمة بالتفرد !القلق المبهم يسيطر علي الموقف تماما. اذكر يوم التنحي(الفرح الشعبي )الاكبر حين سارت السيارات مبتهجة عي شارعي العريض جدا عكس السير كنت افكر. هل يمكن ان يصاب احد سكان الطوابق العليا بطلق عشوائي من احد المبتهجين.لم يمت الرئيس ولم يرحل كابن علي ما معني اذن التنحي هذا سيناريو جديد و(مقلق) لم يحدث في حدود ادراكي ولا حدود منطقتي الجغرافية التي لا يتنحي فيها احد اما الهرب او الموت.. بقيت الفرحة ناقصة وبقي شيئاغير مفهوم بالنسبة لي جعل الفرحة معلقة ودائما السؤال وماذا بعد..

وحين تكون دارسا للتاريخ نعرف ان كل حلقة وحقبة من التاريخ ليست هي نهاية العالم وان الاحداث الهامة هي مقدمات لاحداث اخري اكثر اهمية.. امام صناديق الانتخاب انتهكت ايضا تلك الفردانية اصبحت واحدة من الالاف نقطة سوداء تسجل ضورها الكاميرات في الفرح الشعبي ايضا.. وتحولت من انسان يقدس فردانيته وخصوصيته اللي كومبارس ضمن المجاميع لا يساوي اكثر من صوت واحد . واحد فقط! حائر لمن يقدم هذا الصوت المسطور في بطاقة واحدة!..لمن يبيع فردانيته ليكون بيدقا ضمن الالاف البيادق المرصوصة في معركة كبري غير مفهومة ولا مضمونة.. !!

فاصل من الدهشة:

في اوائل القرن خرج المصريون في ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني ثورة المسلمين والمسيحيين, ثورة الرجال والنساء والاطفال مات الكثيرون وحظي المصريون ب"تصريح" بالاستقلال ثم كتبوا دستور 23 تحت حكم الانجليز وترأس سعد زغلول الوزارة... لكن لم يخرج اخر جنود الاحتلال الا عام 1956 !!

كانت امال المصريين التحرر الوطني والاستقلال وبينما هم يعانون رؤية ملك" خيخة" يحاصر الانجليز قصره ويلعب به"بولي" الطلياني وهو غارق في الملذات عاجز عن الفعل ضربوا بالكوليرا التي حصدت 20 الف شخص لم يموتوا في الثورة ولا الكفاح الوطني من اجل التحرر!.. بينما يعتقد الناس انهم سوف يضربون من الميسرة يضربون من الميمنة! بينما يعتقد الثائر ان حياته هبة للوطن وهي اغلي ما عنده قد يفقدها في وباء ملعون ويفقدها بدون اي مقابل والموت واحد في النهاية!

. حكمة هاني رمزي:... الناس ماكنتش مبسوطة ولا عمرها ها تكون مبسوطة!

...............

فاصل من الحلم/الوهم

1952 الثورة/الاله/ الفرد /الزعيم/البطل /القائد

هل كانت ثورة 1952 انقلاب من مجموعه من الضباط الاحرار ام ثورة شعبية يمكن تصنيف هذا السؤال ضمن "اسخف" اسئلة في التاريخ المصري الحديث! ده اللي ما يشوفش من الغربال يبقي اعمي!

كعادة الشعوب في الاحداث الكبري اللي تأخد شكل الحلم وصفة المعجزة تغني( ام كلثوم)" يا جمال يا مثال الوطنية" وحين سافر اللي نيويورك سنة 1960 ودعته" بالسلام احنا بدينا بالسلام" و غني عبد الحليم للزعيم الفرد الاله"يا جمال يا حبيب الملايين!

وبدات الاذاعة المصرية والاغاني والافلام الدرامية وجوقة كاملة تعزف للثورة للاله للبطل لدرجة ان "صلاح جاهين "كتب اغنية تقول للجيش المهزوم ما اعظمك ما اروعك! لولا تدخل جمال عبد الناصر نفسه لمنع اذاعتها!!! يا للهول!يا لعبادة الاصنام!!! لقد ازكم انف الديكتاتور من النفاق!

فاصل عن الدوائر المغلقة:

يقول خيري شلبي: أنور السادات يقوم كل يوم بشطب صقحة او صفحتين من تاريخ ثورة يوليو ويتشدق بأنه سائر علي خطي الزعيم الراحل! فمبني مجلس قيادة الثورة تم التفريط فيه!واعداء الثورة الاصلاء تم الافراج عنهم.وتم وضعهم في اماكن مرموقة في البلاد بمن ثبتت خيانتهم للبلاد! بعض الخاضعين لقرارات التأميم سمح لهم برفع قضايا ضد الدولة وكسبوها وسمح لنجوم العهد السابق بكتابة كتب مسمومة تشكك في ذمة عبد الناصر الذي مات فقيرا معدوما و تهكموا علي قانون الاصلاح الزراعي وجري الحديث عن السد العالي كأنه اكبر مقلب شربه النيل!!

فصل عن الانتظار:

نصف يناير الاخير يلاقي نصف شهر طوبة البرودة شديدة هذا عهد طوبة كل عام في عبقرية مصرية خالص جري تحديد مواعيد النوات التي تخلف وعدها اعلم ان هذه الايام ايام الفيضة الكبري التي سيليها بشهور قليلة الربيع ثم الصيف ثم الخريف ليعةد الشتاء مرة اخري حاملا معه طوبة جديدة لا تخلف ميعادها ابدااً!


هناك 5 تعليقات:

راجى يقول...

like

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة 6‏

و فى حوار مع القيادى الأخوانى إبراهيم صلاح المقيم فى سويسرا منذ عام 1957 و نشرته جريدة المصرى اليوم فى 23 إبريل 2011 جاء فيه وما صحة ما نشرته بعض المواقع من أخبار عن رفض سويسرا عرضاً مصرياً لشراء بنادق قناصة وقت الثورة؟ - حدث بالفعل وحكاها لى أحد رجال المخابرات السويسريين فى حضور عدد من الشخصيات العامة، وقال أنه بعد أندلاع الثورة بيومين تقدم السفير المصرى فى سويسرا مجدى شعراوى، وهو صديق مقرب من «مبارك»، بطلب للحكومة السويسرية لشراء عدة آلاف من بنادق القناصة سويسرية الصنع بها تليسكوب يقرب لمسافة 1000 - 1500 متر، وجهاز يحدد المنطقة المطلوب أصابتها، وجهاز رؤية ليلية ويتم التصويب بدقة الليزر، وذخيرة مخصوصة وهى لا تُحمل باليد، ولكن لابد من تثبيتها على قاعدة ويُقدر سعر البندقية الواحدة بنحو 4000 دولار، ولكن الحكومة السويسرية رفضت الطلب.

الحكومة السويسرية أدركت كيف سيتم أستخدام تلك البنادق، وبالتالى رفضت أن يكون لها أى دور فى تلك العملية.

و تحت عنوان " لواء شرطة : مبارك كان يتسلى بالشرائط الجنسية للفنانات" ...باقى المقال فى الرابط التالى

www.ouregypt.us

و المقال به معلومات هامة عن عمر سليمان.

عمار مطاوع يقول...



like


king abdaoe يقول...

مشكوووووووووووووووووووووووور جدا جدا
وتسلم الايادى ياغالى
وارجو ان تقوم بزارة مدونتى المتواضعه
مزيكا4ماتش

شغف يقول...

أكثر ما أعجبني و أمتعني هو : فاصل من الكشف ..
أما بالنسبة لكل ما يتعلق بالثورة .. فقط .. اقرأي Animal Farm
لجورج أورويل