الخميس، مايو 01، 2008

البروليتاريا


البروليتاريا... الويكيبيدي
هو مصطلح ظهر في القرن التاسع عشر ضمن كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس و فريدريك أنجلز يشير فيه إلى الطبقة التي ستتولد بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي إلى اقتصاد إحتكاري ، و يقصد ماركس بالبروليتاريا العضليالطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج و تعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري ، و يرى ماركس أن الصراع التنافسي في ظل الرأسمالية ، سيتولد عنه سقوط للعديد من الشركات و اندماج شركات اخرى ، حيث انها في النهاية تتحول إلى شركات كوسموبوليتية أي لاقومية و تصبح شركات إحتكارية و و يصبح نضال شعوب الأرض موحدا لعدو واحد و تسمى هذه الطبقة الناشئة عن الاحتكارات العالمية بطبقة البروليتاريا ، و هي تبيع عملها الفكري و الثقافي و العضلي و لا تملك أي وسائل إنتاج ، و يعتبر ماركس البروليتاريا هي الطبقة التي ستحرر المجتمع و تبني الإشتركية بشكل أممي .
************

لقد نشأت البروليتاريا في إنجلترا خلال النصف الثاني من القرن الماضي (الثامن عشر) على إثر الثورة الصناعية التي قامت منذ ذلك الحين في جميع البلدان المتحضرة في العالم.كان الحافز لهذه الثورة الصناعية هو اختراع الآلة البخارية ومختلف أنواع آلات الغزل والأنوال الآلية وعددا كبيرا من الأجهزة الميكانيكية الأخرى، التي بحكم ثمنها الباهض لم يكن قادرا على شرائها سوى كبار الرأسماليين، مما أدى إلى تغيير شامل لنمط الإنتاج السابق وإلى إزاحة الحرفيين القدامى نظرا لأن هذه الآلات أصبحت تنتج سلعا أفضل وأرخص من تلك التي أنتجها أولائك الحرفيين بأنوالهم اليدوية وأدواتهم البدائية.

دكتاتورية الطبقة العاملة (البروليتاريا) / Dictatorship of the Proletariat / Dictature du Prolétariat
الحالة التي تسود فيها سلطة البروليتاريا، والتي تقام في أعقاب إزالة النظام الرأسمالي وتدمير أداة الدولة البورجوازية. ودكتاتورية البروليتاريا هي المحتوى الأساسي للثورة الاشتراكية وشرط لازم لها، والنتيجة الرئيسية لانتصارها. وهذا السبب، فإن دكتاتورية البروليتاريا هي القسم الأساسي في النظرية الماركسية اللينينية. إذ تستخدم البروليتاريا سلطتها السياسية لقمع مقاومة المستغلِين، ولدعم انتصار الثورة، ولاحباط أية محاولات لإعادة الحكم البورجوازي،

هناك 6 تعليقات:

Nsreen Bsunee يقول...

الله ينور
:)
:)

mohand يقول...

ارجو المرور علي اخر موضوعاتي في مدونة الباحث عن الحقيقة يهمني رايك
تحياتي

بنت القمر يقول...

نسرين بسيوني
(((:
وعليكي يا جميله
:
:
:
:
مهند
علم وتم تنفيذه

أحمد كمال يقول...

ماذا أقول ؟ ماذا أقول بعد كل ما قيل ؟

نورتي المحكمة :)

خمسة فضفضة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حلوه اوي سلسلة المقالات التعليميه دي

البوست ده فكرني بفيلم فوزيه البرجوازيه
:-)

يلا مستنيين اللي بعده


سلام

بنت القمر يقول...

احمد كمال
يا رب السلسله تكون عجبتك واستفدت منها وممكن تزور اللينكات هتلاقيها مفيده وتوضيحيه
اشكر مرورك
تحياتي... وانا متابعه حضرتك
:
:
:
:
فضفضه
انا كنت بفكر اقفل علي كده بس كنت عاوزة انزل البرجوازيه بس كده امرك واجب يا فضفضه بالليل تلاقيها حطوطه ان شاء الله
اشكر جدا اهتمامك ومرورك