فحتما مررت به مثلك تماما لكن ربما لم افعل اي شيئ سوي الخوف! انا احييكي واقدر شجاعتك واحترامك لذاتك
لكن قبل ان تخوضي المعركة ادرسي جيدا خطواتك, اعرفي ما انتي مقبلة عليه ,فبعد ان يدفعك الاخرون الي المضي والتمسك بالتقاضي بعد ان يكتبوا مقالاتهم وتدويناتهم ويدشنوا جروبات التعاطف والتأييد معك ولك, وبعد ان يطالبوا اللبوليس والقضاء ويستصرخوا الازهر والحكومه بعد ان يحملوكي مسئوليه احباطاتهم وانكساراتهم وقله حيلتهم وعجزهم امانه في رقبتك, فتشعري انك في مواجه الظلم والبطش والنبذ والوصم تحاربي العالم من اجل الاخرين ويالها من غاية نبيلة!!!
الان وقد عقدت العزم علي المضي فيما عزمت عليه, فلا تستغربي سهام الاخرين ولا تندهشي فقد يتم وصمك بأنك عانس أو زوجه كئيبة او مطلقة مهجورة او خلفتك بنات وهو ما حدث معك لاتندهشي من تناقضاتهم وازدواجيتهم انت واسرتك الصغيرة فقط في مواجهة النيابه والمجتمع زوجك هو سندك الاول وألا خير
ربما ما حدث لانك غير محتشمه او تخرجي وحدك او غاوية شهرة او تحملي الجنسية الاسرائيليه او..او حتما ما حدث عقاب لك وسوف يتم تمزيقك مرتين مرة بالتحرش ومرة بالوصم سوف يجد الاخرون غاياتهم سريعا ولن يعدموا وسيله بالتأكيد
قد اغضب منك اذا وجدت نفسك مندهشة من تناقض المجتمع ومن قسوته. من قلبه الحق باطل والضحية الي جاني . الم تكوني تعلمي ان المجتمع الذي لا كرامه لرجاله لا كرامه لنسائه؟ !
الم تعلمي ان استصراخ الازهر والاعلام هو نكته لطيفة, فالاعلام موجه والفضائيات مثل وحش لا تخدم الا اصحابها ورؤس اموال مالكيها..
الم تعلمي ان استصراخ الازهر والاعلام هو نكته لطيفة, فالاعلام موجه والفضائيات مثل وحش لا تخدم الا اصحابها ورؤس اموال مالكيها..
الم تعلمي انك ستكوني مجرد قطعة حطب في آتون تلك النار؟
الا تعلمي ان الازهر لا يستطيع تقديم اي شيئ الان لمتحرش بلغ العشرين من العمر بعد ان تركه سنوات ."نفسي اعرف هو في متحرش عنده لبس التحرش حلال ام حرام!!" اي دور قد يقدمه الازهر الان؟!
واي مجتمع تؤمني به؟ وأي منظومة فاسدة يرجي اصلاحها وقد ضرب الفساد فيها ونخرها السوس!!
قد يكون حقك الاكيد ان تسيري في الشارع اي وقت وترتدي ما تشائي"إن شالله هوت شورت" ولا انازعك حقك ان تلجئي للقضاء" وتبظظي عين اللي يقولك بم"لكن لحريتك ثمنها ايضا!
لكن لا تندهشي حينما تهرسك المنظومه الفاسدة ,لا تستغربي من ازدواجية المجتمع الذي يسمح فيه الرجال لانفسهم بما لايسمحون به لنسائهم "لسه بناقش النت مكان محترم ام لالتقاط النساء" ونضع الضوابط الشرعية للحديث الجنسين من خلاله.
نتناقش إذا كانت حسابات الفيس بوك تسلية بريئه ام خبيثة....!ا
نتناقش إذا كانت حسابات الفيس بوك تسلية بريئه ام خبيثة....!ا
مجتمع ما زال يناقش ان انتشار الحجاب هو سبب زيادة التحرش ام ان السفور هو السبب ._وكلاهما مسئولية المرأه مجتمع سيري بعضه انك تضربي اروع مثال في الشجاعة لانك تدافعي عن حقك كسيدة مستنيرة وغير محجبه !وسيري الجزءالمحافظ انك من جلبت لنفس ما انت فيه بسفورك وكلاهما سوف ياكلك ويطحنك تحت اضراسه..!
امضي يا عزيزتي لكن امني جبهتك الداخلية-اهلك وزوجك وتأكدي من صلابتهم وقوة احتمالهم لما سوف يمرون به وحدهم معك
لا ادعوك للتراجع ولكن تذكري كلماتي قبل ان تخوضي المعركة
هناك 10 تعليقات:
الكلام معقول جدا ... خصوصا جزئية انه كل واحد حر يلبس زي ما يلبس و من حقه انه محدش يضايقه .. لأنه الحرية لا تتجزأ
بس فكرة مطالبة المؤسسات الدينيه انها تتكلم و تحرم و تجرم مثل هذه الافعال فبيتهيألي انها فكرة جيدة اما عن الاعلام و انه بيكون موجه غالبا فصدقيني الموضوع لم يعد بكل هذه القوة لأنه المدونات اعلام و لديها القدرة علي التعبير عن رأي الكل و بكل حرية
ما الكلام حلو اهو متفسر ومش بيتفهم غلط ولا حاجة
ربنا معاها
للأسف كان نفسي اقولك انت غلطانه
كان نفسي اقولك أننا عايشين في مجتمع احسن بكتير من تصويرك
كان نفسي اقولك كلامك كله غلط
بس للأسف معنديش ملكة الكدب والخداع وتزييف الحقائق
صباح النور
وضع المرأة في أي مجتمع حقيقة يعري كثير من الحقائق, ويضع النقاط على الحروف حول قضية المرأة تحديدا.
غالبا في المجتمعات الشرقية يتم اتهام المرأة أنها المسئولة عن غواية الرجل, وأنها تستحق ماجرى لها, وإن لم يصرح البعض بهذا اللفظ لكن مجمل كلامه يؤدي لنفس المفهوم!
في بعض المناطق لدينا في السعودية يتم جلد المتحرش علنا في نفس المكان الذي تحرش فيه.
ردود الفعل التي دائما ما اسمعها حولي, هو أنه كان من الأولى جلد أولئك الفتيات "الغير محتشمات" والاتي قصدن اغواء الشباب !!
طبعا لا يخفى تم اصدار الحكم عليهن بسهولة شديدة.
اختلف معك في نقطة حرية اللباس فأنا اعتقد ان من احترام الطريق ان يرتدي المرء "ذكرا أو انثى" ثيابا تليق بالخروج تختلف عن ملابس السهرة او الحفلات, وأيضا لا تشبه ثياب النوم, للناس حق عليك في ان تحترم أعينهم وذلك من خلال ما ترتدي.
هاني كراكيب
===============
نقطة الازهر او الكنيسه او غيره يعني هو السؤال الذي يفرضه المنطق في حد عنده شك التحرش حلال ولا حرام
قانوني ولا غير قانوني
صعب تطلب من مؤسسة زي الازهر او زي الكنيسه اللي مالهاش اي دور في حياة اي شاب او مراهق لسنين طويله تحوله تقومه بعد سنين
كانت فين من الاول المتحرش يفعل ما يفعل هو والمغتصب والسارق والقاتل وتاجر المخدرات وهو يعرف انه ما يفعله"غلط"
لكنه لا يأبه
ليه ..... لانه مفيش تربيه مفيش رياضه مفيش تعليم مفيش دوله الخ
ازاي الازهر يطلع بيان يقول التحرش حرام
طب ينفع الازهر يطلع بيان يقول السرقه حرام؟؟؟
الرشوة حرام
تجارة المخدرات حرام
طيب ما هو معروف انه كل ده حرام
الفكرة بقي العلاج يكون ازاي
انا شايفه ان مش عن طريق بيان ووقفه ومسيرة لازم المنظومه المجتمعية كلها تتصلح
ما تسيبش الراس وتمسك في الرجل
تحياتي
تامر
========
طيب كويس.......... ربنا معانا كلنا ان شاء الله
مهندس احمد ابو العلا
==================
جميل اننا متفقين
اشكر مرورك
الخنساء
==========
في مصر ظل موضوع"التجريس" او الفضيحه هو عقوبة للمتحرش سنوات طويله عن طريق حلق شعرة واو وضعه علي حمار والطواف به في الشوارع والازقه لفضحه ايام الملكيه مثلا
ظل الامر هكذا سنوات طويلة
حرية الملبس في مصر تختلف عنها في السعوديه عنها في لبنان
الامر هنا غير منوط ابدا بهيئه الامر بالمعروف ولكن بالعرف المجتمعي الذي ما يزال يتجه الي المحافظه يوما عن يوم
الالتزام الديني هنا مش القضيه لكن اختراق العرف المجتمعي بما له من اثر صادم تدفع ثمنه المراة وحدها بغض النظر عن مدي تدينها والتزامها من عدمه
كلما اخترقتي العرف المجتمعي وواجهتيه كلما واجهتي عنف وتحرش قد يصل للاغتصاب في مجتمعاتنا الشرقيه وهو اختلاف جوهري عن مجتمعات غربيه تحترم حريه الملبس
المعني والهدف هنا اننا نؤمن بحرية منقوصة للمراة هي حريه في اختياراتها لكننا ننفض عن الدفاع عنها لو صدمت عرفنا الاجتماعي المقبول وانا شايفه ان ده منتهي الزيف
والخديعة للمرأة
تحياتي واشكر مرورك
سمعت و وعيت .. وحطيت ايدى على قلبى
كويس ان البوست هيتنشر فى الشروق عشان لما تبدأ المدافع تضربنى .. اعمل منه درع
هل اطمع فى نشره على الجروب بتاع التضامن فى الفيس بوك؟؟
تحياتى
اتفضلي يا اسر مفيش مشاكل
إرسال تعليق